شبكه ومنتديات ايجى فور ايفر
حديث الاستغفار 50608098

شبكه ومنتديات ايجى فور ايفر
حديث الاستغفار 50608098

شبكه ومنتديات ايجى فور ايفر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالم من الخيال نحن نختلف عن الاخرون
 
الرئيسيةبوابه(( ايجى))أحدث الصورالشاتالتسجيلتسجيلدخول
بحث مخصص

شاطر|

حديث الاستغفار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
$ salma $
بنوته ذهبيه
بنوته ذهبيه
$ salma $
مساهماتـــــى : 2065
نقاطـــــى : 539245

حديث الاستغفار Vide
مُساهمةموضوع: حديث الاستغفار حديث الاستغفار Emptyالإثنين 26 أبريل 2010, 1:32 am


السلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه


سيد ‏‏الإستغفــار

عن شداد بن أوس ‏‏رضي الله عنه ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏سيد
‏‏الاستغفار أن تقول
{ اللهم أنت ربي لا إله إلا
أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت
أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
}
قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من
أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل
الجنة .رواه البخاري

‏قوله ( سيد الإستغفار ) ‏

‏قال الطيبي : لما كان هذا الدعاء جامعا لمعاني التوبة كلها استعير له
اسم السيد , وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد في الحوائج , ويرجع إليه في
الأمور . ‏
‏قوله ( أن يقول ) ‏
‏أي العبد , وثبت في رواية أحمد والنسائي " إن سيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن يقول
العبد "
وللترمذي من رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " ألا أدلك على سيد الإستغفار " وفي حديث جابر عند
النسائي " تعلموا سيد الإستغفار " . ‏

‏قوله ( لا إله إلا أنت خلقتني ) ‏
‏كذا في نسخة معتمدة بتكرير أنت , وسقطت الثانية من معظم الروايات ,
ووقع عند الطبراني من حديث أبي أمامة " من قال حين يصبح : اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت " والباقي نحو حديث شداد وزاد
فيه

" آمنت لك مخلصاً لك ديني " .


‏قوله ( وأنا عبدك ) ‏
‏قال الطيبي : يجوز أن تكون مؤكدة , ويجوز أن تكون مقدرة , أي أنا عابد
لك , ويؤيده عطف قوله " وأنا على عهدك " . ‏

‏قوله ( وأنا على عهدك ) ‏
‏سقطت الواو في رواية النسائي , قال الخطابي : يريد أنا على ما عهدتك
عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك .
ويحتمل أن يريد أنا مقيم على ما عهدت إلي من أمرك ومتمسك به ومنتجز
وعدك في المثوبة والأجر .

واشتراط الاستطاعة في ذلك معناه الاعتراف بالعجز والقصور عن كنه الواجب
من حقه تعالى . وقال ابن بطال : قوله " وأنا على عهدك
ووعدك
" يريد العهد الذي أخذه الله على عباده حيث أخرجهم أمثال
الذر وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم فأقروا له بالربوبية وأذعنوا له
بالوحدانية . وبالوعد ما قال على لسان نبيه " إن من مات لا يشرك بالله شيئا
وأدى ما افترض عليه أن يدخله الجنة " . قلت : وقوله وأدى ما افترض عليه
زيادة ليست بشرط في هذا المقام لأنه جعل المراد بالعهد الميثاق المأخوذ في
عالم الذر وهو التوحيد خاصة , فالوعد هو إدخال من مات على ذلك الجنة . ‏

قال وفي قوله " ما استطعت " ‏
‏إعلام لأمته أن أحدا لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله . ولا
الوفاء بكمال الطاعات والشكر على النعم , فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من
ذلك إلا وسعهم . وقال الطيبي : يحتمل أن يراد بالعهد والوعد ما في الآية
المذكورة , كذا قال : والتفريق بين العهد والوعد أوضح . ‏
‏قوله ( أبوء لك بنعمتك علي ) ‏

‏سقط لفظ لك من رواية النسائي , وأبوء بالموحدة والهمز ممدود معناه
أعترف . ووقع في رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " وأعترف
بذنوبي
" وأصله البواء ومعناه اللزوم , ومنه بوأه الله منزلا إذا
أسكنه فكأنه ألزمه به . ‏
‏قوله ( وأبوء لك بذنبي ) ‏
‏أي أعترف أيضا , وقيل معناه أحمله برغمي لا أستطيع صرفه عني . وقال
الطيبي : اعترف أولا بأنه أنعم عليه , ولم يقيده لأنه يشمل أنواع الإنعام ,
ثم اعترف بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها , ثم بالغ فعده ذنبا مبالغة في
التقصير وهضم النفس . قلت : ويحتمل أن يكون قوله "
أبوء لك بذنبي
" أعترف بوقوع الذنب مطلقا ليصح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] منه , لا
أنه عد ما قصر فيه من أداء شكر النعم ذنبا. ‏

‏قوله ( فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
) ‏

‏يؤخذ منه أن من اعترف بذنبه غفر له , وقد وقع صريحا في حديث الإفك
الطويل وفيه " العبد إذا اعترف بذنبه وتاب تاب الله عليه " . ‏

‏قوله ( من قالها موقنا بها ) ‏
‏أي مخلصا من قلبه مصدقا بثوابها , وقال الداودي يحتمل أن يكون هذا من
قوله إن الحسنات يذهبن السيئات ومثل قول النبي صلى الله عليه وسلم في
الوضوء وغيره ; لأنه بشر بالثواب ثم بشر بأفضل منه فثبت الأول وما زيد عليه
, وليس يبشر بالشيء ثم يبشر بأقل منه مع ارتفاع الأول , ويحتمل أن يكون
ذلك ناسخا وأن يكون هذا فيمن قالها ومات قبل أن يفعل ما يغفر له به ذنوبه ,
أو يكون ما فعله من الوضوء وغيره لم ينتقل منه بوجه ما , والله سبحانه
وتعالى يفعل ما يشاء . كذا حكاه ابن التين عنه , وبعضه يحتاج إلى تأمل . ‏
‏قوله ( ومن قالها من النهار ) ‏

‏في رواية النسائي " فإن قالها حين يصبح " وفي رواية عثمان بن ربيعة " لا يقولها أحدكم حين يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح , أو
حين يصبح فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي
" . ‏
‏قوله ( فهو من أهل الجنة ) ‏

‏في رواية النسائي " دخل الجنة " وفي رواية
عثمان بن ربيعة " إلا وجبت له الجنة " قال ابن أبي جمرة : جمع صلى الله
عليه وسلم في هذا الحديث من بديع المعاني وحسن الألفاظ ما يحق له أنه يسمى
سيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ,
ففيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية , والاعتراف بأنه الخالق ,
والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه , والرجاء بما وعده به , والاستعاذة من شر
ما جنى العبد على نفسه , وإضافة النعماء إلى موجدها , وإضافة الذنب إلى
نفسه , ورغبته في المغفرة , واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو ,
وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع بين الشريعة والحقيقة , فإن تكاليف الشريعة
لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون من الله تعالى . وهذا القدر الذي يكنى عنه
بالحقيقة .

فلو اتفق أن العبد خالف حتى يجري عليه ما قدر عليه وقامت الحجة عليه
ببيان المخالفة لم يبق إلا أحد أمرين : إما العقوبة بمقتضى العدل أو العفو
بمقتضى الفضل , انتهى ملخصا . أيضا : من شروط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صحة النية ,
والتوجه والأدب , فلو أن أحدا حصل الشروط واستغفر بغير هذا اللفظ الوارد
واستغفر آخر بهذا اللفظ الوارد لكن أخل بالشروط هل يستويان ؟ فالجواب أن
الذي يظهر أن اللفظ المذكور إنما يكون سيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إذا جمع
الشروط المذكورة , والله أعلم .


قال
شيخ الإسلام
- رحمه الله تعالى - : في قوله عليه السلام : " سيد
الاستغفار
أن يقول العبد
: " اللهم أنت
ربي لا إله إلا أنت
" . قد اشتمل هذا الحديث من المعارف الجليلة ما
استحق لأجلها أن يكون سيّد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، فإنه صدره
باعتراف العبد بربوبية الله ، ثم ثناها بتوحيد الإلهية بقوله : (( لا إله إلا أنت )). ثم ذكر اعترافه بأن الله هو
الذي خلقه وأوجده ولم يكن شيئا ، فهو حقيق بأن يتولى تمام الإحسان إليه
بمغفرة ذنوبه ، كما ابتدأ الإحسان إليه بخلقه .
ثم قال : " وأنا عبدك " اعترف له
بالعبودية.

فإن الله تعالى خلق ابن آدم لنفسه ولعبادته ، كما جاء في بعض الآثار :
(( يقول الله تعالى : ابن آدم ! خلقتك لنفسي ، وخلقت كل شيء لأجلك ، فبحقي
عليك لا تشتغل بما خلقته لك عما خلقتك له )). وفي أثر آخر : (( ابن آدم ! خلقتك لعبادتي فلا تلعب ، وتكفلت لك برزقك فلا تتعب.
ابن آدم ! اطلبني تجدني ، فإن وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء ،
وأنا أحب إليك من كل شيء
)).

فالعبد إذا خرج عما خلقه الله له من طاعته ومعرفته ومحبته والإنابة
إليه والتوكل عليه ، فقد أبق من سيده ، فإذا تاب إليه ورجع إليه فقد راجع
ما يحبه الله منه ، فيفرح الله بهذه المراجعة. ولهذا قال صلى الله عليه
وسلم يخبر عن الله : (( لله أشد فرحا بتوبة عبده من
واجد راحلته عليها طعامه وشرابه بعد يأسه منها في الأرض المهلكة ، وهو
سبحانه هو الذي وفقه لها ، وهو الذي ردها إليه
)).

وهذا غاية ما يكون من الفضل والإحسان ، وحقيق بمن هذا شأنه أن لا يكون
شيء أحب إلى العبد منه.

ثم قال : " وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت"
فالله سبحانه وتعالى عهد إلى عباده عهدا أمرهم فيه ونهاهم ، ووعدهم على
وفائهم بعهده أن يثيبهم بأعلى المثوبات ، فالعبد يسير بين قيامه بعهد الله
إليه وتصديقه بوعده. أي أنا مقيم على عهدك مصدق بوعدك.
وهذا المعنى قد ذكره النبي صلى الله عليه وسلم ، كقوله : (( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
)).

والفعل إيمانا هو العهد الذي عهده إلى عباده ، والاحتساب هو رجاؤه ثواب
الله له على ذلك ، وهذا لا يليق إلا مع التصديق بوعده. وقوله (( إيمانا واحتسابا )) منصوب على المفعول له ، إنما
يحمله على ذلك إيمانه بأن الله شرع ذلك وأوجبه ورضيه وأمر به ، واحتسابه
ثوابه عند الله ، أي يفعله خالصا يرجو ثوابه.

 ايجى فور ايفرالموضوعالأصلي : حديث الاستغفار  المصدر : شبكه ومنتديات ايجى فور ايفرegy4ever
توقيع العضو$ salma $
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haydarcr9
عضو سوبر
عضو سوبر
haydarcr9
مساهماتـــــى : 1401
نقاطـــــى : 517963

حديث الاستغفار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حديث الاستغفار حديث الاستغفار Emptyالإثنين 26 أبريل 2010, 6:26 pm

مرسي كتير سلمى pirat


حديث الاستغفار 149215
:6&*$:
 ايجى فور ايفرالموضوعالأصلي : حديث الاستغفار  المصدر : شبكه ومنتديات ايجى فور ايفرegy4ever
توقيع العضوhaydarcr9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ salma $
بنوته ذهبيه
بنوته ذهبيه
$ salma $
مساهماتـــــى : 2065
نقاطـــــى : 539245

حديث الاستغفار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حديث الاستغفار حديث الاستغفار Emptyالثلاثاء 27 أبريل 2010, 1:48 am

العفوووووووووووو ميرسي على الرد الحلو بس معرفش الخط طلع صغير ليه ان شاء الله تكونو فهمتو الموض وع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 ايجى فور ايفرالموضوعالأصلي : حديث الاستغفار  المصدر : شبكه ومنتديات ايجى فور ايفرegy4ever
توقيع العضو$ salma $
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haydarcr9
عضو سوبر
عضو سوبر
haydarcr9
مساهماتـــــى : 1401
نقاطـــــى : 517963

حديث الاستغفار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حديث الاستغفار حديث الاستغفار Emptyالثلاثاء 27 أبريل 2010, 10:36 am

لا أنا بعمل zoom in وبيصير الوضع كويس ههههه ..من المتصفح خلي التقريب 150 % والأمور حتمشي هههههه
 ايجى فور ايفرالموضوعالأصلي : حديث الاستغفار  المصدر : شبكه ومنتديات ايجى فور ايفرegy4ever
توقيع العضوhaydarcr9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassmen
عضو كينج
عضو كينج
yassmen
مساهماتـــــى : 830
نقاطـــــى : 520540

حديث الاستغفار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حديث الاستغفار حديث الاستغفار Emptyالأربعاء 28 أبريل 2010, 12:48 am

هههههههههههههههه
خبره يا حيدووووور
يسلمووووووووو سلومه على الموضوع
 ايجى فور ايفرالموضوعالأصلي : حديث الاستغفار  المصدر : شبكه ومنتديات ايجى فور ايفرegy4ever
توقيع العضوyassmen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ salma $
بنوته ذهبيه
بنوته ذهبيه
$ salma $
مساهماتـــــى : 2065
نقاطـــــى : 539245

حديث الاستغفار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حديث الاستغفار حديث الاستغفار Emptyالأربعاء 28 أبريل 2010, 5:18 am

ميرسي ياسوووووووووو ميرسي على الرد
 ايجى فور ايفرالموضوعالأصلي : حديث الاستغفار  المصدر : شبكه ومنتديات ايجى فور ايفرegy4ever
توقيع العضو$ salma $
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mc 7akim
عضو جامد
عضو جامد
mc 7akim
مساهماتـــــى : 124
نقاطـــــى : 511922

حديث الاستغفار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حديث الاستغفار حديث الاستغفار Emptyالجمعة 07 مايو 2010, 10:18 pm

الف شكر على المعلومه

ان شاء الله في ميزان حسناتك

تحياتي
 ايجى فور ايفرالموضوعالأصلي : حديث الاستغفار  المصدر : شبكه ومنتديات ايجى فور ايفرegy4ever
توقيع العضوmc 7akim
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ salma $
بنوته ذهبيه
بنوته ذهبيه
$ salma $
مساهماتـــــى : 2065
نقاطـــــى : 539245

حديث الاستغفار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حديث الاستغفار حديث الاستغفار Emptyالأحد 09 مايو 2010, 12:12 am

ميرسي على ردك الحلو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 ايجى فور ايفرالموضوعالأصلي : حديث الاستغفار  المصدر : شبكه ومنتديات ايجى فور ايفرegy4ever
توقيع العضو$ salma $
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.Mohamad
عضو كينج
عضو كينج
MR.Mohamad
مساهماتـــــى : 619
نقاطـــــى : 517735

حديث الاستغفار Vide
مُساهمةموضوع: رد: حديث الاستغفار حديث الاستغفار Emptyالثلاثاء 08 يونيو 2010, 6:01 am

ثوكرا
 ايجى فور ايفرالموضوعالأصلي : حديث الاستغفار  المصدر : شبكه ومنتديات ايجى فور ايفرegy4ever
توقيع العضوMR.Mohamad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث الاستغفار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
~تمْنعِ الرٍدود الًعشَوائيِهْ~
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ومنتديات ايجى فور ايفر :: °l||l°المنتدى الاسلامى°l||l° :: احاديث الرسول§ sayings of the Prophet-



حديث الاستغفار Feed-icon32x32 Subscribe in a reader


التوقيت الان

ايجى فور ايفر

عالم من الخيال

**-__((نحن نختلف عن الاخرون))__-**

Powered by phpBB2 ®
egy4evr.ahlamontada.com


جميع الحقوق محفوظه
©egy4evr




 

شبكه ومنتديات ايجى فور ايفر

↑ Grab this Headline Animator